التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الأول

التسويق بالعمولة هو عملية ترويج لمنتجات وخدمات العلامات التجارية الأخرى. إنه نوع من التسويق القائم على الأداء حيث تتم مكافأة العملاء مقابل الترويج لمنتج ما، أو الإحالة، أو بيع منتج.

يحصل الشريك التابع على عمولة من المنتجات المباعة أو مقابل الإحالة. يركز التسويق بالعمولة فقط على جذب العملاء المحتملين والمبيعات للشركات مع توفير العمولة لهم أو أي شكل آخر من أشكال الدفع، للدفع لهم مقابل توليد العملاء المحتملين أو المبيعات التي تتم.

كيف يعمل التسويق بالعمولة

دعونا ننظر إلى هذا السيناريو؛ قمت بالتسجيل للعمل في شركة كمسوق بالعمولة، يقوم التاجر بتزويدك بالمنتجات، والتي يمكن أن تكون منتجات مادية أو منتجات رقمية ومن المتوقع منك تحقيق مبيعات وجلب الأشخاص أيضًا إلى الشركة (الإحالة). يُتوقع منك أن تحصل على عمولة قدرها 30% عن كل منتج تبيعه، كما يحق لك الحصول على عمولة قدرها 40% عن كل شخص تشير إليه. مهمتك هي تحقيق المبيعات وكسب العمولات.

اعتمادًا على نوع المنتج الذي تبيعه، ستحتاج إلى اختيار جمهور محدد للتركيز عليه؛ بافتراض أنك تعلن عن منتجات مكياج، يجب أن يكون جمهورك المستهدف بشكل أساسي من النساء بعمر 17 عامًا فما فوق.

اقرأ أيضاً  البتكوين تستعيد زخمها...تحقيق 27,000 دولار بفعل تحول معدلات التمويل

يمكنك أن تقرر تسويق المنتج أو الإعلان عنه على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، واتساب، إنستغرام، إلخ)، على مدونة أو موقع ويب أو بودكاست. عليك إقناعهم بفوائد المنتجات أو الخدمات وكيف يمكنهم الاستفادة منها.

قم بإقناعهم للقيام بعملية شراء، ففي كل مرة يقوم أي شخص بالشراء من خلال الرابط التابع الفريد الخاص بك، فإنك تتلقى جزءًا من الإيرادات التي يتم تحقيقها والتي تسمى أيضًا العمولة.

التسويق بالعمولة هو صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، حيث يتم تعيين أحد الشركاء التابعين الذي يمكن أن يكون مالكًا لمواقع ويب أو قوائم بريد إلكتروني متعددة للترويج لمنتج أو خدمة على منصات الوسائط الاجتماعية عن طريق تشغيل الإعلانات، أو نشر الروابط، أو على موقع ويب عن طريق إعلانات البانر أو كتابة مراجعة على المنتجات أو عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء.

سيتم إعادة توجيه الزوار الذين ينقرون على تلك الروابط واللافتات الإعلانية إلى صفحة المنتجات لإجراء عملية شراء، وإذا قاموا بعملية شراء، فستحصل على عمولتك التي يمكن أن تتراوح بين 10٪ -50٪.

اقرأ أيضاً  ارتفاع أسعار النفط، وسط توقعات بشح الإمدادات

يتبع التسويق بالعمولة مسارًا ويحتوي على العديد من المكونات التي سنتطرق إليها.

التاجر:

هو الشخص الذي يقوم بتصنيع أو إنشاء المنتجات. يمكن أن يكون التاجر فردًا أو مؤسسة.

الشبكة التابعة:

يمكن اعتبارها منظمة تحتوي على قاعدة بيانات للمنتجات والخدمات للمسوق بالعمولة للترويج للمنتجات. على سبيل المثال، تقوم أمازون، وهي شبكة تابعة رائدة، بربط التجار مع الشركات التابعة. لديهم برنامج يسمى Amazon Associates Program، وهذا البرنامج يسمح للأشخاص بالترويج أو بيع منتج باستخدام الروابط التابعة التي تم إنشاؤها وفي المقابل يحصلون على عمولة.

في برنامج الشركاء التابعين، يزود التاجر المسوق بالعمولة برمز ترويجي أو رابط تابع. تقوم الشركة التابعة بالترويج لمنتجات التاجر إما على منصات التواصل الاجتماعي أو على مواقعها الإلكترونية. من خلال الرابط التابع المقدم، يمكن للتاجر تتبع كل عملية بيع تتم من هذا الرابط التابع.

المسوق بالعمولة:

هو الشخص الذي يقوم بالترويج للمنتج. ويمكن أيضًا أن يطلق عليهم اسم الناشرين. ينضم هؤلاء الأشخاص إلى شبكة تابعة ويقومون بالتسجيل ليكونوا شركة تابعة.

يزودهم البرنامج التابع برمز فريد سيستخدمونه للترويج للمنتجات والخدمات لجمهورهم المستهدف. عندما ينقر العميل على الرابط أو لافتة الإعلانات الخاصة به ويقوم بعملية شراء، فإنه يحصل على مكافأة مقابل كل عملية بيع يقوم بها.

اقرأ أيضاً  البتكوين يسجل مستوى قياسي جديد فى 3 أشهر

المستهلكون:

يمكن تسميتهم أيضًا بالمشترين. إنهم هم الذين يشترون المنتجات والخدمات التي يروج لها المسوقون بالعمولة. وبدونهم لا يمكن أن ينجح التسويق بالعمولة. يصبح التسويق بالعمولة ناجحًا عندما يمكن بيع المنتج.

لكي يشتري المستهلك منتجاتك وخدماتك، يجب عليك إقناعه بأن المنتج سيفيده، وأن توضح له أيضًا كيف يمكن أن يفيده. ومع ذلك، عندما تحاول التسويق لأي مستهلك عليك معرفة احتياجاته وكيفية تلبية تلك الاحتياجات، تأكد أيضًا من أن لديك جمهورًا مستهدفًا، مما سيجعل المهمة أكثر سلاسة وأقل إرهاقًا لأن لديك بالفعل جمهورًا محددًا.

يتبع… الفصل الثاني ميزات وفوائد التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الثاني

التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الثالث

المصدر: techradar

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *