حماية الشبكة.. 10 نصائح لـ واي-فاي منزلي آمن

حماية الشبكة.. 10 نصائح لـ واي-فاي منزلي آمن

نعم، يمكن اختراق شبكة واي-فاي المنزلية، ولكن هناك طرق يمكنك من خلالها منع حدوث ذلك. فيما يلي 10 نصائح لتأمين شبكة واي-فاي المنزلية.

كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من العمل للمساعدة في حماية شبكة واي-فاي المنزلية من أعين الأشخاص غير المرغوب فيهم.

كم عدد الأجهزة في منزلك المتصلة بشبكة واي-فاي؟ بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة البث وأجهزة آيفون الجديدة وكاميرات الأمان ومكبرات الصوت الذكية، من الممكن أن يكون لديك أكثر من عشرة أجهزة متصلة بشبكتك في أي وقت.

الآن، فكر في المعلومات الموجودة على هذه الأجهزة – أرقام بطاقات الائتمان، والسجلات المصرفية، وبيانات اعتماد تسجيل الدخول، وموجزات الكاميرا الحية – ومدى إمكانية الوصول إلى هذه المعلومات إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى شبكة واي-فاي الخاصة بك. أنت تريد التأكد من أنك تحمي نفسك من المتسللين إذا تعرضت شبكتك للخطر.

ستساعد الشبكة المنزلية الآمنة في تقليل مخاطر التعرض للاختراق وعدم إتاحة وصول أي شخص إلى معلوماتك الحساسة. ليس ذلك فحسب، بل سيبعد المستخدمين والأجهزة غير المرغوب فيها أو غير المصرح بها والتي قد تؤدي إلى إبطاء اتصالك أو التحميل المجاني على خدمة الإنترنت التي تدفع مقابلها.

من السهل جدًا إنشاء وصيانة شبكة واي-فاي منزلية آمنة. ستجد أدناه 10 نصائح لتأمين شبكتك. بعضها أكثر فعالية من غيرها في إبعاد المتسللين والمستغلين، ولكن جميعها مفيدة بطريقتها الخاصة.

ضع في اعتبارك أنه لا يوجد شيء يمكن أن يضمن الأمان المطلق من محاولات الاختراق، ولكن هذه النصائح ستجعل من الصعب على أي شخص اختراق شبكتك وبياناتك

كيفية تأمين شبكة الواي فاي المنزلية الخاصة بك

فيما يلي أساسيات حماية شبكة واي-فاي المنزلية الخاصة بك. استمر في القراءة للحصول على مزيد من المعلومات حول كل منها أدناه.

1 . ضع جهاز التوجيه الخاص “الراوتر” بك في موقع مركزي.

2 . قم بإنشاء كلمة مرور قوية لشبكة واي-فاي وقم بتغييرها بشكل متكرر.

3 . قم بتغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الافتراضية لجهاز التوجيه “الراوتر”.

اقرأ أيضاً  مايكروسوفت.. تحديث أمني لمتصفح إيدج على ويندوز 7 و8

4 . قم بتشغيل جدار الحماية وتشفير واي-فاي.

5 . إنشاء شبكة ضيف.

6 . استخدم VPN.

7 . حافظ على تحديث جهاز التوجيه “الراوتر” والأجهزة الأخرى المتصلة.

8 . تعطيل الوصول إلى جهاز التوجيه “الراوتر” عن بعد.

9 . التحقق من الأجهزة المتصلة.

10 . الترقية إلى جهاز توجيه WPA3.

ضع جهاز التوجيه الخاص بك في موقع مركزي

يبدأ أمان الشبكة القوي بإعداد ذكي. إذا أمكن، ضع جهاز التوجيه “الراوتر” في وسط منزلك. ترسل أجهزة التوجيه إشارات لاسلكية في جميع الاتجاهات، لذا فإن وضع جهاز التوجيه “الراوتر” بشكل استراتيجي في موقع مركزي سيساعد في الحفاظ على اتصالك بحدود منزلك. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك أيضًا إلى الحصول على أفضل جودة اتصال.

على سبيل المثال، إذا كان لديك إنترنت في شقة حيث تكون الجيران على يسارك ويمينك مباشرة، فإن وضع جهاز التوجيه “الراوتر” بجوار جدار مشترك يمكن أن يرسل إشارة قوية ومغرية إلى الطرف الآخر. حتى لو لم تكن في شقة، يمكن لجهاز التوجيه الجيد إرسال إشارات إلى المنزل المجاور أو عبر الشارع. سيساعد وضع جهاز التوجيه “الراوتر” في موقع مركزي على تقليل مدى انتقال هذه الإشارات خارج منزلك.

قم بإنشاء كلمة مرور قوية لشبكة واي-فاي وقم بتغييرها بشكل متكرر

يجب أن يكون هذا أمرًا بديهيًا، لكنني سأكرر للتأكيد على أهميته. يعد إنشاء كلمة مرور فريدة لشبكة واي-فاي في منزلك وعملك أمرًا ضروريًا للحفاظ على اتصال آمن. تجنب كلمات المرور أو العبارات التي يمكن تخمينها بسهولة، مثل اسم شخص ما أو تواريخ ميلاده أو أرقام هواتفه أو غيرها من المعلومات الشائعة. على الرغم من أن كلمات مرور واي-فاي البسيطة تجعل من السهل تذكرها، إلا أنها تسهل أيضًا على الآخرين اكتشافها.

تأكد من تغيير كلمة المرور الخاصة بك كل ستة أشهر أو نحو ذلك أو عندما تعتقد أن أمان الشبكة لديك قد تم اختراقه.

قم بتغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الافتراضية لجهاز التوجيه “الراوتر”

على نفس المنوال لحماية شبكة واي-فاي بكلمة مرور، ستحتاج أيضًا إلى منع أي شخص من الوصول مباشرة إلى إعدادات جهاز التوجيه “الراوتر”.

للقيام بذلك، قم بتغيير اسم المسؤول وكلمة المرور لجهاز التوجيه “الراوتر”. يمكنك تسجيل الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه عن طريق كتابة عنوان IP الخاص به في شريط URL، ولكن معظم أجهزة التوجيه وموفري الخدمة لديهم تطبيق يتيح لك الوصول إلى نفس الإعدادات والمعلومات.

بيانات اعتماد تسجيل الدخول لجهاز التوجيه منفصلة عن اسم شبكة واي-فاي وكلمة المرور. إذا لم تكن متأكدًا من الإعداد الافتراضي، فمن المفترض أن تتمكن من العثور عليه في الجزء السفلي من جهاز التوجيه.

اقرأ أيضاً  الذكاء الاصطناعي والاحتيال.. كيف يمكن حماية أنفسنا في عالم متقدم تقنياً

قم بتشغيل جدار الحماية وتشفير واي-فاي

تحتوي معظم أجهزة التوجيه على جدار حماية لمنع الاختراق الخارجي وتشفير واي-فاي لمنع أي شخص من التنصت على البيانات المرسلة ذهابًا وإيابًا بين جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة. عادةً ما يكون كلاهما نشطين بشكل افتراضي، ولكنك ستحتاج إلى التحقق للتأكد من تشغيلهما.

الآن بعد أن عرفت كيفية تسجيل الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه، تحقق للتأكد من تمكين جدار الحماية وتشفير واي-فاي. إذا كانت معطلة لأي سبب من الأسباب، قم بتشغيلها.

إنشاء شبكة واي-فاي للضيوف

“هل يمكنني الحصول على كلمة مرور واي-فاي؟” هو بلا شك شيء سمعه جميع المضيفين. قبل مشاركة الوصول إلى شبكتك المنزلية الرئيسية، فكر في إنشاء شبكة ضيوف منفصلة للزوار. لا أقترح أن يحاول ضيوفك القيام بأي شيء ضار مع اتصال واي-فاي الرئيسي لديك، ولكن أجهزتهم أو أي شيء يقومون بتنزيله أثناء الاتصال بشبكتك قد يكون مصابًا ببرامج ضارة أو فيروسات تستهدف شبكتك دون علمهم بذلك.

تعد شبكة الضيف أيضًا مثالية لأجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بك، مثل كاميرات واي-فاي وأجهزة تنظيم الحرارة ومكبرات الصوت الذكية – وهي الأجهزة التي قد لا تحتوي على الكثير من المعلومات الحساسة وربما تكون أكثر قابلية للاختراق بسهولة من الأجهزة الأكثر ذكاءً مثل الكمبيوتر أو الهاتف.

استخدم شبكة الافتراضية الخاصة VPN

هناك عدة أسباب لاستخدام شبكة VPN جيدة، وأمن الشبكة هو أحد هذه الأسباب. تقوم الشبكة الافتراضية الخاصة بإخفاء عنوان IP الخاص بك ونشاط واي-فاي، بما في ذلك بيانات التصفح.

من المحتمل أن تكون شبكات VPN أكثر فائدة عند الاتصال بشبكة عامة، ولكن لا يزال بإمكانها إضافة مستوى من الأمان والخصوصية إلى شبكتك المنزلية. بعض شبكات VPN أفضل من غيرها، ولكن مثل أي شيء آخر، غالبًا ما تحصل على ما تدفع مقابله. تتوفر خدمات VPN مجانية، ولكن دفع مبلغ إضافي قليل (فقط بضع دولارات شهريًا) سيوفر خدمة أفضل وأكثر أمانًا.

حافظ على تحديث جهاز التوجيه والأجهزة الأخرى المتصلة

يبدو أن تحديثات البرامج تظهر دائمًا عندما تكون في أمس الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. على الرغم من أنها يمكن أن تكون مزعجة، إلا أن لها غرضًا، وغالبًا ما تتضمن تحديثات أمنية. عندما تصبح الشركات على دراية بالثغرات الأمنية المحتملة أو المكشوفة، فإنها تصدر تحديثات وتصحيحات لتقليل المخاطر أو إزالتها.

سيساعد الحفاظ على تحديث جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة بآخر التحديثات على ضمان حصولك على أفضل حماية ضد البرامج الضارة ومحاولات القرصنة المعروفة. اضبط جهاز التوجيه ليتم تحديثه تلقائيًا في إعدادات المسؤول، إن أمكن، وتحقق بشكل دوري للتأكد من تحديث جهاز التوجيه.

اقرأ أيضاً  هاتف بكسل 8 من جوجل يعاني من مشاكل في الكاميرا

تعطيل الوصول إلى جهاز التوجيه عن بعد

يتيح الوصول إلى جهاز التوجيه عن بعد لأي شخص غير متصل مباشرة بشبكة واي-فاي الخاصة بك الوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه. ما لم تكن بحاجة إلى الوصول إلى جهاز التوجيه أثناء تواجدك بعيدًا عن المنزل، فلن يكون هناك سبب لتمكين الوصول عن بُعد.

يمكنك تعطيل الوصول عن بعد ضمن إعدادات مسؤول جهاز التوجيه. على عكس إجراءات الأمان الأخرى، قد لا يكون تعطيل الوصول إلى جهاز التوجيه عن بعد هو الإجراء الافتراضي.

التحقق من الأجهزة المتصلة

قم بفحص الأجهزة المتصلة بشبكتك بشكل متكرر وتأكد من معرفتك لها. إذا كان هناك أي شيء يبدو مريبًا، فافصله وقم بتغيير كلمة مرور واي-فاي. بعد تغيير كلمة المرور، سيتعين عليك إعادة توصيل جميع أجهزتك المتصلة مسبقًا، ولكن أي مستخدمين أو أجهزة غير مصرح لها باستخدام شبكتك سوف تقطع الاتصال.

قد تحتوي بعض الأجهزة، وخاصة أجهزة إنترنت الأشياء “ IoT“، على أسماء افتراضية غريبة لأرقام وأحرف عشوائية لا يمكنك التعرف عليها على الفور. إذا واجهت شيئًا كهذا عند فحص أجهزتك المتصلة، فافصلها. لاحقًا، عندما لا تتمكن من تشغيل المكنسة الكهربائية الروبوتية من هاتفك، ستعرف أنها هي.

الترقية إلى جهاز توجيه WPA3

WPA3 هو أحدث بروتوكول أمان لأجهزة التوجيه. يجب أن تكون جميع أجهزة التوجيه الجديدة مجهزة بـ WPA3، لذلك إذا قمت بشراء جهاز توجيه جديد، فلا داعي للقلق. ومع ذلك، يقوم العديد من الأشخاص باستئجار أجهزة التوجيه مباشرة من المزود، والتي قد لا تتضمن أحدث البرامج.

إذا تم تصنيع جهاز التوجيه الخاص بك قبل عام 2018، فقد يكون لديك جهاز WPA2، الذي يفتقر إلى نفس بروتوكولات الأمان مثل أجهزة WPA3 الأحدث. من المفترض أن يخبرك البحث السريع عن طراز جهازك بموعد ظهوره وأي ميزات محددة، مثل ما إذا كان يحتوي على WPA2 أو WPA3. إذا كان لديك جهاز توجيه مزود بـ WPA2، فاتصل بمزود الخدمة الخاص بك وتفاوض للحصول على جهاز توجيه أفضل وأحدث.

أمن الشبكة ليس ضمانا

مرة أخرى، حتى مع أحدث الطرق وأكثرها فعالية لحماية شبكتك المنزلية، لن يكون الأمان مؤكدًا بنسبة 100%. وطالما أن هناك إنترنت، سيجد المتسللون ومجرمو الإنترنت طرقًا لاستغلالها. ولكن باستخدام النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على أمان شبكتك بشكل أفضل من أي شخص يحاول استخدام اتصالك أو الوصول إلى بياناتك.

cnet

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *