البتكوين

بتكوين.. بصدد تسجيل أول هبوط فصلي في 2023

مع اقتراب شهر سبتمبر من نهايته، تستعد “بتكوين” لإنهاء الربع منخفضةً في أول هبوط ربع سنوي لها هذا العام.

أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية هبطت بنحو 12% منذ يونيو، لتُتداول اليوم الجمعة عند حوالي 2,680 دولاراً. ويأتي ذلك بعد ارتفاعها 83% في الأشهر الستة الأولى من العام، معوضةً جانباً من هبوطها البالغ 64% في 2022 عندما ضربت الفضائح والإفلاسات قطاع الأصول الرقمية.

تحركت “بتكوين” في نطاق تداول ضيق منذ أواخر الربع الثاني وسط توقعات اقتصاد كلي غير مؤكدة. حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء الماضي، لكنه أشار إلى أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول. وتميل معدلات الاقتراض الأعلى إلى تقليل جاذبية الأصول مرتفعة المخاطر.

قال حسام محمود، محلل الأبحاث لدى “سي سي داتا” (CCData): “التوجه الجريء من قبل الاحتياطي الفيدرالي أدى إلى زيادة مخاوف المستثمرين، مما تسبب في هبوط أسواق الأصول التقليدية والرقمية”.

وعلى مدار الأسابيع التسعة المنتهية منتصف سبتمبر، سحب المستثمرون ما يقرب من نصف مليار دولار من منتجات العملات المشفرة، وفقاً لتقرير صادر عن “كوين شيرز” (CoinShares). شكّلت “بتكوين” 85% من التدفقات الخارجة، بواقع 45 مليون دولار.

اقرأ أيضاً  فرانك كابريو.. القاضي الأميركي الرحيم بالضعفاء والمظلومين

صندوق “بتكوين” متداول في البورصة

أرجأت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، يوم الخميس، البت في مقترحات “بلاك روك” لتأسيس صندوق “بتكوين” متداول بالبورصة، بعد أيام فقط من تأجيل قراراتها حيال “غلوبال إكس” (GlobalX) و”آرك 21 شيرز” (Ark 21Shares) حتى يناير.

قال بيتر تشير، رئيس الاستراتيجية الكلية لدى “برين كابيتال” (Brean Capital): “كان المستثمرون الحاليون متحمسين للغاية بشأن إمكانية قيام صندوق (بتكوين) المتداول في البورصة بتحفيز موجة جديدة من الطلب.. فقبل بضع سنوات، كان من الممكن أن يساعد كثيراً، خاصة أنه كان من الصعب امتلاك العملات المشفرة، ولكن الآن لم يعد الأمر بهذه الصعوبة… الصندوق لم يتحقق ذلك بعد، وربما هناك بعض الشك في أن الأمر سيحدث على الإطلاق، على الأقل في المدى القريب”.

آمال الصعود

ومع ذلك، فإن الاحتمالات المتزايدة لإغلاق الحكومة الفيدرالية الأميركية دفعت أيضاً بعض المدافعين عن “بتكوين” إلى توقع ارتفاع مماثل لما حدث رداً على أزمة البنوك الإقليمية في وقت سابق من هذا العام. وفي مارس، قفزت “بتكوين” بنسبة 25% تقريباً على مدى شهر واحد، عندما انهارت ثلاثة بنوك أميركية صغيرة ومتوسطة الحجم في غضون خمسة أيام.

اقرأ أيضاً  التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الأول

وقال ويل تامبلين، كبير المحللين لدى “فير ليد ستراتيجيز” (Fairlead Strategies): “هناك دلائل على نضوج مرحلة تصحيح (بتكوين).. فقد تجاوزت المتوسط ​​​​المتحرك لمدة 50 يوماً، وعكست تحسن الزخم بعد حالة التشبع البيعي”.

المصدر: asharqbusiness

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *