زوار الموقع

كيف تحافظ على زوار موقع ويب؟

عندما يتعلق الأمر بتشغيل موقع ويب، فإن جذب الزوار أمر مهم، ولكن الحفاظ على تفاعلهم هو التحدي الحقيقي.

ربما تكون قد قضيت الكثير من الوقت والموارد لجعل موقع الويب جذابًا من الناحية المرئية، ولكن كيف تحافظ على اهتمام الزائرين باستكشافه بشكل أكبر؟

تلاحظ أنه انخفض مدى انتباه الأشخاص بشكل ملحوظ، لذلك يجب عليك تزويد زوار موقعك بأسباب كافية للبقاء فيه. دعنا نناقش بعض الطرق التي يمكنك من خلالها جذب الزوار إلى موقعك وإبقائهم لفترة أطول.

طرق لإبقاء الزوار يشاهدون موقع ويب لفترة أطول

اجعل موقع الويب سهل الاستخدام

الخطوة الأولى لإبقاء الزوار على موقع الويب هي جعله سهل الاستخدام. لا يرغب الأشخاص في قضاء وقت طويل في محاولة التنقل في موقع ويب معقد. تأكد من سهولة قراءة موقعك والتنقل فيه، من خلال قوائم واضحة وشريط بحث.

تحسين سرعة تحميل الموقع

يمكن أن تكون مواقع الويب بطيئة التحميل محبطة للزائرين، الذين من المحتمل أن ينتقلوا إلى موقع ويب آخر. يعد تحسين سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك أمرًا ضروريًا للحفاظ على تفاعل الزوار. تتضمن بعض الطرق لتحسين سرعة التحميل ضغط الصور وتقليل عدد المكونات الإضافية أو عناصر واجهة المستخدم وتحسين كود موقع الويب.

إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية

تعد إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية إلى موقع الويب طريقة ممتازة لتشجيع الزوار على البقاء على موقعك لفترة أطول. عندما يستمتع الزوار بمحتوى موقعك، فمن المرجح أن يشاركوه على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما سيجذب المزيد من الزوار.

التوافق مع الأجهزة المحمولة

تمثل الأجهزة المحمولة نسبة كبيرة من حركة المرور عبر الإنترنت. تأكد من تحسين الموقع من أجل الأجهزة المحمولة. وهذا يعني التأكد من أنه يتمتع بتصميم سريع الاستجابة، مما يعني أنه يتم ضبطه بشكل صحيح للمستخدمين على الأجهزة المختلفة. يمكن أن يؤدي تحسين إمكانية الوصول عبر الهاتف المحمول إلى إبقاء زائري الهاتف المحمول مهتمين وتحسين التفاعل العام على الموقع.

اقرأ أيضاً  ChatGPT... مستقبل التفاعل بين الإنسان والآلة

محتوى عالي الجودة

المحتوى هو الملك، وهو العامل الأساسي الذي ينقل الزوار إلى الموقع. ولضمان إثارة اهتمام الزوار باستمرار، يعد تزويدهم بالمحتوى النوعي أمرًا ضروريًا. المحتوى الجذاب والمفيد الذي يوفر قيمة للزوار يجعلهم أكثر فضولًا بشأن المنتج أو الخدمة. يلعب التدوين المتسق وتحديث المعلومات ودقة البيانات دورًا رئيسيًا في إبقاء الزوار مهتمين بموقعك على الويب.

تجنب النوافذ المنبثقة

على الرغم من أن النوافذ المنبثقة والإعلانات المتطفلة الأخرى تعد طريقة شائعة لجذب العملاء المحتملين وتحقيق الإيرادات، إلا أنها قد تكون محبطة للزائرين ويمكن أن تتسبب في مغادرة موقع الويب. بدلاً من ذلك، فكر في استخدام نموذج التقاط العملاء المحتملين الذي يمتزج مع تصميم موقعك.

الاستفادة من الارتباط الداخلي

يعد الارتباط الداخلي طريقة رائعة لإبقاء الزوار على موقع الويب لفترة أطول. عندما ينقر الزائر على رابط ما، يتم نقله إلى صفحة أو مقالة ذات صلة على موقعك. وهذا بدوره يدفعهم إلى مواصلة تصفح المحتوى الخاص بك. تأكد من أن روابطك الداخلية ذات صلة وقيمة، مما يؤدي بالزائرين إلى الصفحات الأساسية لموقعك.

إضافة الصور ومقاطع الفيديو

إحدى أفضل الطرق لجعل موقع الويب جذابًا بصريًا هي إضافة الصور ومقاطع الفيديو. يعد المحتوى المرئي أكثر جاذبية ويمكن أن يبقي الزوار على موقعك لفترة أطول. تأكد من أن الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة، وذات صلة بعلامتك التجارية أو مجال تخصصك، ويتم وضعها في الأماكن الصحيحة على موقعك. تعد أشرطة التمرير الموجودة على صفحتك الرئيسية أو البانرات الموجودة على صفحات منتجك أماكن رائعة لإضافة محتوى مرئي.

مصادر حركة المرور

يعد تقليل معدل الارتداد لموقعك خطوة رائعة أخرى في تحسين الأداء العام ومعدل التحويل. أولاً، تحتاج إلى تحليل معدلات الارتداد لمصادر الزيارات المختلفة. ركز جهودك على تحسين معدلات الارتداد لمصادر الزيارات ذات أعلى معدلات التحويل، مثل:

  • حركة محرك البحث
  • حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • الحملات التابعة

تجاهل معدل الارتداد من مصادر غير مؤهلة، مثل:

  • مواقع مرجعية غير معروفة
  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • مواقع الدليل العشوائية

اختبارات

كيف تعرف ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح فيما يتعلق بالحفاظ على الزوار على موقعك؟

الجواب: لا تفعل ذلك. لذا لا تفترض شيئًا، واختبر كل شيء.

اقرأ أيضاً  آبل تكشف عن آيفون 15 برو وآيفون 15 بروماكس

بفضل تجارب المحتوى من Google (في التحليلات)، يمكننا إنشاء واختبار ومراقبة أداء الصفحات المقصودة. الغرض من اختبار صفحاتك المقصودة هو تقليل معدلات الارتداد وزيادة معدلات التحويل. يعد إعداد اختبار تقسيم أ/ب على تجارب محتوى Google أمرًا سهلاً ومجانيًا للغاية. فيما يلي نظرة عامة أساسية على الخطوات المتبعة:

  • قم بإنشاء حملة لاختبار الصفحات المقصودة مقابل بعضها البعض.
  • قم بتحميل عنوان URL للصفحة الأصلية التي تختبرها.
  • قم بتحميل عناوين URL للصفحات المقصودة الأخرى التي تريد اختبارها مقابل الصفحات الأصلية.
  • انسخ رموز JavaScript المقدمة من Google وألصقها في الصفحات ذات الصلة التي تحاول اختبارها. (يتطلب هذا الوصول إلى كود HTML الخاص بالصفحات.)
  • أرسل ما لا يقل عن 500 زائر إلى عنوان URL الأساسي وسيقوم Google بفصل هؤلاء الزوار بشكل عشوائي لتتمكن من اختبار أداء الصفحات بطريقة غير متحيزة. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام AdWords أو حملات البريد الإلكتروني أو حتى الشركات التابعة لإرسال حركة المرور من كلمات رئيسية محددة عبر مسار التحويل.

لماذا من المهم إبقاء الأشخاص على موقع الويب الخاص بك؟

تحسين محركات البحث (SEO)

تستخدم محركات البحث، مثل Google، مجموعة متنوعة من المقاييس لتحديد جودة موقع الويب ومدى ملاءمته. أحد المقاييس الرئيسية التي تستخدمها محركات البحث هو مقدار الوقت الذي يقضيه الزوار على موقعك. إذا قضى الزائر قدرًا كبيرًا من الوقت على موقعك، فهذا يشير إلى محركات البحث بأن موقعك ذو قيمة ويحتوي على محتوى ذي صلة. يمكن أن يساعد هذا في زيادة تصنيف محرك البحث لموقعك على الويب، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد الزيارات.

زيادة مشاركة العملاء

عندما يقضي الزوار المزيد من الوقت على موقعك، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى الخاص بك. يمكن أن يشمل ذلك قراءة منشورات المدونة أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو التفاعل مع محتوى الوسائط الاجتماعية. تساعد زيادة المشاركة على بناء علاقة بين علامتك التجارية والعملاء المحتملين. كلما زاد تفاعل الزوار مع المحتوى الخاص بك، زاد احتمال تحولهم إلى عملاء.

تقليل معدل الارتداد

معدل الارتداد هو النسبة المئوية للزوار الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط. يمكن أن يكون معدل الارتداد المرتفع مؤشرًا على أن الزوار لا يجدون ما يبحثون عنه على موقعك. إذا كان الموقع يتمتع بمعدل ارتداد مرتفع، فقد يشير ذلك لمحركات البحث إلى أنه ليس ذا قيمة وغير ذي صلة، مما قد يضر بتصنيف محرك البحث الخاص بك. من خلال إبقاء الزوار على موقعك لفترة أطول، يمكنك تقليل معدل الارتداد وتحسين تجربة المستخدم بشكل عام.

اقرأ أيضاً  IOS 17... كيفية ضبط المؤقتات المتعددة وتسميتها

زيادة الإيرادات

في النهاية، هدف موقع الويب هو تحقيق الإيرادات. كلما زاد الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع، زاد احتمال تحولهم إلى عملاء. إذا أمضى الزائرون بضع ثوانٍ فقط على موقعك ثم غادروا بسرعة، فمن غير المرجح أن يقوموا بعملية شراء مثلاً. من خلال إبقاء الزوار على موقعك لفترة أطول، فإنك تزيد من فرص إجراء عملية شراء أو أن يصبحوا عملاء متكررين.

قواعد ذهبية

أخيرًا، إليك بعض القواعد الذهبية التي يجب أن تتذكرها عند تصميم الصفحات المقصودة واختبارها:

  • لا توجد فكرة تعتبر فكرة سيئة حتى تراها على أرض الواقع. إذا حصلت على فكرة لصفحة مقصودة، جربها! جربهم جميعا.
  • أنشئ صفحة مقصودة مختلفة لكل كلمة رئيسية تحصل على 500 نقرة على الأقل شهريًا. وهذا يضمن حصول الكلمات الرئيسية ذات التحويل الأعلى على كل الاهتمام الذي تستحقه.
  • أرسل ما لا يقل عن 500 زائر من نفس مصدر الزيارات/الكلمة الرئيسية إلى كل صفحة مقصودة لقياس أدائها بدقة.
  • بعد اختبار العديد من الصفحات المقصودة، حاول تحسينها عن طريق اختبار إصدارات مختلفة من الصفحات الأفضل أداءً.
  • يمكن بعد ذلك اختبار أفضل الصفحات المقصودة بدرجات متفاوتة باستخدام اختبار متعدد المتغيرات. هذا هو المكان الذي تختبر فيه عناصر محددة من الصفحة بدلاً من الصفحات الجديدة تمامًا.

قد يستغرق إنشاء الصفحات المقصودة التي تشجع الزائرين على البقاء لفترة أطول وقتًا طويلاً ومكلفًا في بعض الأحيان، ولكنه ضروري للغاية لمواقع الويب عالية التحويل وعالية الأداء. وعلى حد تعبير صموئيل بيكيت: “حاولت من قبل. فشلت. مهما كان. حاول مرة أخرى. افشل مرة أخرى. افشل بشكل أفضل.”

فكرة أخيرة

يتطلب الحفاظ على تفاعل الزوار وارتباطهم بموقعك على الويب جهدًا، ولكن باستخدام التقنيات والنصائح الصحيحة الموضحة في هذه المقالة، يمكنك تحقيق ذلك.

إن إنشاء محتوى جذاب، والتنقل البديهي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين سرعة موقع الويب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في إبقاء الزوار على موقعك. ومع ذلك، تذكر تتبع المقاييس لضبط موقع الويب باستمرار وتحسين تجربة المستخدم.

المصدر: techradar

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *