الاحتيال عبر الإنترنت

الاحتيال عبر الإنترنت.. كيف تحمي نفسك؟

في العصر الرقمي الحالي، هناك العديد من الفرص والتحديات على الإنترنت، ومن بينها التعرض لعمليات الاحتيال.

أحد أهم أنواع الاحتيال هي تقديم وظائف وهمية وجمع المعلومات الشخصية بشكل غير قانوني. يهدف هؤلاء المحتالون إلى استغلال الأشخاص الذين يبحثون عن فرص وظيفية من خلال إنشاء إعلانات وهمية للوظائف واستخدامها كوسيلة لجمع المعلومات الشخصية. ثم يمكنهم استخدام هذه المعلومات في عمليات احتيال متنوعة.

علامات تحذيرية من عمليات احتيال الوظائف:

تكتيكات مريبة في المقابلات: إذا كانت المقابلة تبدو غير محترفة أو تحتوي على تفاصيل غريبة، فقد تكون عملية التوظيف مشبوهة.

طلب دفع أموال: إذا طلب منك دفع أموال مقدمًا قبل الحصول على وظيفة أو خدمة، فقد يكون ذلك إشارة لاحتمالية وجود احتيال.

طلب معلومات حساسة: تجنب مشاركة معلومات حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف مع جهات غير موثوق بها.

استخدام مواقع وهمية: قد يقوم المحتالون بإنشاء مواقع وظائف وهمية تبدو شرعية لجمع المعلومات الشخصية. تحقق دائمًا من شرعية موقع الوظيفة والشركة قبل التقديم.

التأكد من هوية جهة العمل: قبل تقديم أي معلومات شخصية أو مالية، تأكد من هوية جهة العمل من خلال مقابلة شخصية أو مكالمة فيديو.

عدم التعاون مع جهات غير معروفة: عند تلقي عروض وظائف غير معروفة أو تواصل غريب عبر الإنترنت، تجنب التعاون معهم.

التحقق من الشركة عبر الإنترنت: قبل التقديم للوظائف، ابحث عن الشركة عبر الإنترنت وتحقق من وجودها وسجلها.

كيفية الحفاظ على سلامتك أثناء البحث عن وظيفة:

1. البحث عن الشركة: قم ببحث شامل عن الشركة على الإنترنت قبل التقديم لأي وظيفة. تحقق من موقع الشركة وسجلها.

2. التحقق من شرعية الوظائف: اتبع إجراءات تحقق من شرعية الوظائف المعروضة، مثل التواصل مع الشركة عبر وسائل اتصال رسمية.

3. عدم مشاركة معلومات حساسة: لا تقم بمشاركة معلومات حساسة عبر الإنترنت مع جهات غير موثوق بها.

اقرأ أيضاً  مايكروسوفت تُطلق تحديثًا لبرنامج الرسام يتيح إزالة خلفيات الصور

4. تفحص عناوين المواقع: تأكد من أن عناوين المواقع الإلكترونية تبدأ بـ “https://” للتحقق من أمان الموقع.

5. التحقق من هوية الشركة: قبل القبول أو التعاقد مع جهة عمل محتملة، تأكد من هويتها وسجلها بعناية.

تذكر دائمًا أن الحذر والتحقق من شرعية الوظائف أمور مهمة للحفاظ على سلامتك ومعلوماتك الشخصية أثناء البحث عن وظيفة عبر الإنترنت.

هناك العديد من أشكال الاحتيال عبر الإنترنت، والتي تمتد من الرسائل الاحتيالية البسيطة إلى الاحتيالات المعقدة. من بين أكثر الاحتيالات شيوعًا عبر الإنترنت، يمكن ذكر الآتي:

أكثر طرق الاحتيال شيوعاً على الإنترنت:

1. احتيال بالبريد الإلكتروني (التصيد): يتضمن هذا النوع من الاحتيال إرسال رسائل إلكترونية تُظهر وكأنها من جهة موثوقة مثل البنوك أو مواقع الويب الشهيرة. تدعو الرسائل الضحية إلى تقديم معلومات شخصية مثل أرقام البطاقات الائتمانية أو كلمات المرور. أو توهم الضحية بأن كمبيوتره أو حسابات التواصل الاجتماعي لديه تم اختراقها وتم الحصول على معلومات حول المواقع التي يقوم بزيارتها أو المنشورات التي يقم بنشرها، ويكون في العادة هناك رابط ضمن البريد الإلكتروني أو الرسالة يدعي فيها أن في هذا الرابط معلومات حساسة تخص الضحية.

2. احتيال العروض الوهمية (الدفع المسبق): يشتهر هذا النوع برسائل تعد بفرص مالية مغرية، ولكنها تطلب دفع مبالغ مالية مقدمًا لتنفيذ الصفقة. عندما يتلقى المحتالون الأموال يختفون.

3. احتيال التجارة الإلكترونية (E-commerce Scams): يشمل هذا النوع الاحتيالات المرتبطة بعمليات الشراء عبر الإنترنت، حيث يتم إرسال منتجات مزيفة أو لا تطابق الوصف، أو يتم استلام الأموال دون تقديم المنتجات.

4. احتيال العملات الرقمية (Cryptocurrency Scams): تشمل هذه الاحتيالات العروض الوهمية للتعدين أو الاستثمار في العملات الرقمية. تقع الضحايا في فخ دفع مبالغ مالية على أمل الحصول على عوائد عالية، لكنهم يفقدون أموالهم.

5. احتيال الرومانسية (Romance Scams): ينتحل المحتال شخصية ويبني علاقة عاطفية مع الضحية عبر الإنترنت. ثم يطلب من الضحية أموال لأسباب شتى تحت مسمى المساعدة المالية أو السفر.

6. احتيال البيانات الشخصية (Identity Theft): يتعلق هذا النوع بسرقة معلومات شخصية مثل الأرقام الضريبية أو أرقام الضمان الاجتماعي، ومن ثم استخدامها في عمليات احتيال أو سرقة هويات.

اقرأ أيضاً  حماية الأطفال.. عبر الإنترنت في العصر الرقمي

7. احتيال السحب البنكي (ATM Skimming): يشمل هذا الاحتيال تركيب أجهزة تسجيل بيانات البطاقات الائتمانية (سكيمر) في أجهزة الصراف الآلي لسرقة معلومات بطاقات السحب.

8. احتيال العملات المشفرة (Pump and Dump Scams): يتعلق بنشر إشاعة عن زيادة الطلب على موارد رقمية معينة، ثم بيعها بربح عندما يزيد سعرها.

9. احتيال الروابط الزائفة (Link Spoofing): يقوم المحتالون بإنشاء روابط تشابه روابط مواقع شهيرة بهدف خداع الضحايا وسرقة معلوماتهم.

10. احتيال الفيديو المزيف (Deepfake Scams): يشمل هذا النوع استخدام تقنيات deepfake لإنشاء مقاطع فيديو مزيفة تبدو وكأنها لأشخاص حقيقيين لأغراض احتيالية.

تذكر دائمًا أن تكون حذرًا عند التعامل عبر الإنترنت وتأكد دائمًا من شرعية العروض والمصادر قبل مشاركة معلوماتك الشخصية أو إجراء أي معاملة مالية.

نصائح لحماية نفسك من الاحتيال:

لتجنب الوقوع ضحية للاحتيال ينصح باتباع بعض الإجراءات والنصائح الهامة. إليك كيفية تجنب الاحتيال:

1. تحقق من عنوان البريد الإلكتروني: قبل أن تقوم بالرد على أو فتح أي رسالة إلكترونية، تحقق دائمًا من عنوان البريد الإلكتروني للمُرسل. قد يكون الاحتيال يتمثل في استخدام عناوين مشابهة للشركات أو الجهات الرسمية.

2. تحقق من الروابط: إذا كانت الرسالة تحتوي على رابط، لا تقم بالنقر عليه مباشرة. قم بتمرير المؤشر فوق الرابط وانظر إلى العنوان الذي يظهر في شريط العنوان للتأكد من أنه يتطابق مع الموقع الرسمي للشركة أو الجهة.

3. تجنب مشاركة المعلومات الحساسة: لا تشارك معلومات حساسة مثل أرقام البطاقات الائتمانية أو كلمات المرور أو أرقام الضمان الاجتماعي عبر البريد الإلكتروني. الشركات الرسمية لن تطلب هذه المعلومات عبر البريد الإلكتروني.

4. استخدم التحقق بخطوتين (Two-Factor Authentication): قم بتفعيل التحقق بخطوتين في حساباتك الإلكترونية حيثما كان ذلك ممكنًا. هذا يزيد من أمان حساباتك.

5. قم بالتحقق من مصداقية المُرسل: إذا تلقيت رسالة تطلب منك اتخاذ إجراء معين، اتصل بالشركة أو الجهة المُزعمة مباشرة باستخدام معلومات الاتصال المتوفرة على موقعها الرسمي وتأكد من طلب الإجراء.

6. ابحث عن علامات الاحتيال: قم بفحص الرسالة عن وجود أخطاء إملائية أو لغوية أو أي تفاصيل غريبة. قد تحتوي رسائل الاحتيال على أخطاء تُظهر عدم اهتمام المُرسل بالتفاصيل.

اقرأ أيضاً  أفضل برامج VPN المجانية لعام 2023

7. تنبيهات البريد الإلكتروني الاحتيالي: استفد من ميزات تصفية البريد الإلكتروني التي توفرها مزودات البريد الإلكتروني للكشف عن الرسائل الاحتيالية ونقلها إلى مجلد “البريد العشوائي” أو “المهمل” تلقائيًا.

8. قم بتحديث برامج الحماية: تأكد من أن برامج الحماية الخاصة بك محدثة بشكل دوري للكشف عن البرمجيات الخبيثة والروابط والبريد الإلكتروني الاحتيالي.

9. توجه إلى المصادر الرسمية: عندما تتلقى رسالة مثل تحديثات على حسابك المصرفي أو معلومات هامة، انتقل إلى موقع الشركة أو الجهة المعنية مباشرة بدلاً من الاعتماد على الروابط في البريد الإلكتروني.

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية احتيال

لا يريد منك معظم المحتالون، في عمليات الاحتيال من خلال الاتصال بالكومبيوتر عن بُعد، إلا الدفع مقابل برامج لا تحتاج إليها، غير أن البعض منهم قد يكون عدوانياً أكثر ويسرق أموالك أو تفاصيلك الشخصية. لن تتمكّن على الأغلب من استرداد أموالك التي دفعتها مقابل البرنامج غير المفيد، ولكن من المهم أن تتصرّف بسرعة لحماية أموالك وهويتك.

  • قبل تغيير كلمات المرور، أزِل أي برنامج قام المخادع بتثبيته، لأن هذا البرنامج قد يتمكّن من قراءة لوحة المفاتيح (وكلمات المرور).
  • قم بإجراء فحص شامل باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك.
  • اتصل بالمؤسسات المالية التي تتعامل معها لتغيير كلمات المرور وإلغاء/إعادة إصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الصرّاف الآلي.
  • اسأل عن إمكانية استرداد أموالك، لن تتمكّن من ذلك على الأغلب ولكن الأمر يستحق المحاولة.
  • غيّر كلمات المرور المهمة مثل كلمة مرور عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي وكلمة المرور/رمز المرور الذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر.
  • أبلغ عن عمليات الاحتيال للجهات الحكومية لأمن المعلومات في بلدك.

تذكر دائمًا أن الحذر والتأكد من هوية المرسل هما أساسيات مكافحة احتيال البريد الإلكتروني. تجنب فتح روابط أو تنفيذ إجراءات دون التحقق الجيد يمكن أن يساعدك في الوقاية من الاحتيال.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *