العملات الرقمية

العملات الرقمية تتراجع بعد قرار معدلات الفائدة

تمثل تداولات العملات الرقمية تحديات كبيرة خلال الأيام الأخيرة بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي والتصريحات الأخيرة لرئيسه جيروم باول.

حيث قام الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير، حيث يتراوح بين 5.25% و5.50%. وهذا هو المستوى الأعلى منذ أكثر من 22 عامًا.

في بيان الاحتياطي الفيدرالي، لم يشير إلى قرب نهاية دورة التشديد النقدي الحالية، التي بدأها لمواجهة ضغوط التضخم. فقد رفع الفيدرالي معدل الفائدة لـ 11 مرة في عام ونصف، مما أدى إلى وصول معدل الفائدة إلى أعلى نطاقه في أكثر من 22 عامًا.

وبالرغم من عدم توقع أي زيادة في معدل الفائدة، إلا أن عدم اليقين والتكهنات حول زيادة إضافية في المستقبل ستظل قائمة. وقد أشار الفيدرالي إلى توقعات برفع الفائدة مرة أخرى هذا العام بالإضافة إلى توقع تخفيضات محتملة للفائدة في العام المقبل.

وعلى المدى البعيد، أشار مسؤولو الفيدرالي إلى توقعات بأن الفائدة ستبلغ نسبة 2.9% في عام 2026، وهو ما يزيد عن النسبة المحايدة (2.5%) التي يعتبرها الفيدرالي لا تشكل تحفيزًا أو تشديدًا على النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضاً  أسعار الذهب تسجل ارتفاعًا بفضل تراجع الدولار الأمريكي

فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، يتوقع الفيدرالي نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 2.1% في العام الحالي، وهو ما يزيد عن تقديراته السابقة. وفي عام 2024، رفع الفيدرالي تقديراته للنمو إلى 1.5% من 1% في وقت سابق.

أما بالنسبة لمعدل التضخم، فإن الفيدرالي يتوقع انخفاضه إلى 3.7% مقارنة بنسبة 3.5% التي توقعها في يونيو. كما يتوقع الفيدرالي أيضًا تحقيق معدل بطالة يبلغ 3.8% مقارنة بنسبة 4.1% في السابق.

خلال مؤتمر صحفي عقب القرار، أشار جيروم باول رئيس الفيدرالي إلى أن معدلات الفائدة العالية تضغط على استثمارات الشركات وأن التضخم لا يزال فوق المعدل المستهدف بنسبة 2%. وأكد باول على التزام الفيدرالي بإعادة التضخم إلى 2%، مع إشارة إلى استعداده لرفع معدل الفائدة مجددًا إذا توافرت الظروف الملائمة.

أسعار العملات الرقمية:

1. الريبل (XRP): استقر سعر الريبل عند 0.5154 دولار.

2. الإيثريوم (ETH): انخفض سعر الإيثريوم بنسبة 1.3% إلى 1613.2 دولار.

3. كاردانو (ADA): انخفض سعر كاردانو بنسبة 1.7% إلى 0.2521 دولار.

اقرأ أيضاً  التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الأول

تبقى الأسواق الرقمية حساسة للتطورات الاقتصادية والسياسية، وتبقى عرضة للتقلبات الكبيرة خاصة في ظل توقعات بزيادة الفائدة والتضخم.

المصدر: fxnewstoday

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *