ما هي أكبر الزلازل التي تمّ تسجيلها في العالم على الإطلاق؟

ما هي أكبر الزلازل التي تمّ تسجيلها في العالم على الإطلاق؟

منذ أن اكتشف العلماء كيفية قياس حجم الزلزال في أوائل القرن العشرين، هزت الكثير من الزلازل كوكبنا، وصل أعنفها إلى قوة 9.5 درجات.

وحدث جزء كبير من هذه الزلازل على طول “حلقة النار” المضطربة في المحيط الهادئ.

ما هي أكبر الزلازل التي تمّ تسجيلها في العالم على الإطلاق؟

فيما يلي قائمة بأكبر الزلازل التي تم تسجيلها على الإطلاق، وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، نقلاً عن موقع “لايف سينس”.

1- زلزال فالديفيا في تشيلي عام 1960 بقوة 9.5 درجات

يعد الزلزال الذي وقع في فالديفيا بتشيلي أقوى زلزال تم تسجيله في التاريخ على الإطلاق، حيث أدّى إلى مقتل ما يقرب من 1655 شخصًا في 22 مايو/ أيار 1960.

وجراء الزلزال، أصيب آلاف آخرون وتشرد الملايين. كما بلغت قيمة الأضرار التي سُجلت في جنوب تشيلي 550 مليون دولار.

وأدى الزلزال إلى حدوث أمواج مد عاتية أودت بحياة 61 شخصًا في هاواي و13 في اليابان و3 في الفلبين.

ضرب الزلزال مكان غوص صفيحة نازكا تحت صفيحة أميركا الجنوبية على خندق بيرو-تشيلي.

2- زلزال برنس ويليام ساوند في ألاسكا عام 1964 بقوة 9.2 درجة

تسبب هذا الزلزال العظيم وما أعقبه من تسونامي في مقتل 128 شخصًا، موقعًا خسائر في الممتلكات تقدر بنحو 311 مليون دولار. كانت أضرار الزلزال جسيمة في العديد من البلدات، بما في ذلك أنكوراج، التي كانت على بعد حوالي 120 كم شمال غرب مركز الزلزال.

اقرأ أيضاً  الذكاء الاصطناعي.. كيف تبدو الشخصيات التاريخية

وقع الزلزال في 27 مارس/ آذار 1964 على طول صدع نشط زلزاليًا بين صفائح أميركا الشمالية والمحيط الهادئ. استمر الاهتزاز لحوالي 3 دقائق.

تسببت الانهيارات الأرضية في أنكوراج في أضرار جسيمة. ووقعت انزلاقات ضخمة بوسط المدينة، وتعطلت شبكات المياه والغاز والصرف الصحي والهاتف والأنظمة الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.

3- زلزال جزر سومطرة عام 2004 بقوة 9.1 درجة

كان هذا الزلزال ثالث أكبر زلزال في التاريخ والأكبر منذ زلزال عام 1964 في برينس ويليام ساوند، ألاسكا. وقتل ما يقرب من 300 ألف شخص ونزح حوالي 1.2 مليون شخص بسبب الزلزال والتسونامي اللاحق في 10 دول في جنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا.

وشعرت باندا آتشيه بهزة قوية للغاية، ولكن الجانب الأكثر فتكًا لهذا الزلزال كان التسونامي الناتج عنه، والذي تسبب في وفيات أكثر من أي شخص آخر في التاريخ المسجل حتى تلك اللحظة. تم تسجيل تسونامي في جميع أنحاء العالم تقريبًا على مقاييس المد والجزر في المحيطين الهندي والهادئ والأطلسي.

وقع الزلزال الهائل بعد يوم واحد من عيد الميلاد على طول واجهة الصفائح التكتونية الهندية وبورما وكان سببه إطلاق الضغط الذي نشأ عندما غاصت الصفيحة الهندية تحت صفيحة بورما. وكانت منطقة الصدع الهائلة، التي كانت في الخارج، بطول كاليفورنيا.

4- زلزال توهوكو في اليابان عام 2011 بقوة 9.1 درجة

في 11 مارس/ آذار 2011، تسبب زلزال بقوة 9.1 درجة في حدوث موجات مد عاتية خلفت أكثر من 15700 قتيل وأكثر من 4600 مفقود وما يفوق 5300 جريح ونزح أكثر من 130900 شخص، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

ولحقت أضرار بأكثر من 332 ألف مبنى و2100 طريق و56 جسرًا و26 سكة حديد نتيجة الزلزال. كما دمر الزلزال المفاعلات النووية في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، مما أدى إلى واحدة من أكبر الكوارث النووية في التاريخ.

كان ذلك الزلزال هو الأكبر على الإطلاق في اليابان، وتسبب في أضرار تقدر بنحو 309 مليار دولار.

واستمرت الهزات الارتدادية القوية التي تجاوزت قوتها 7 درجات بعد الزلزال بأسابيع، وخلّف الزلزال موجات تسونامي وصلت هاواي وكاليفورنيا وجزر غالاباغوس.

اقرأ أيضاً  أبرز الزلازل التي ضربت المغرب

وبلغ تأثير الزلزال القارة القطبية الجنوبية البعيدة حيث تسبب في تكسير ألواح كبيرة من الجليد من جرف سولزبيرجر الجليدي، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

نتج الزلزال عن صدع بالقرب من خندق اليابان، الحد الفاصل بين لوحات المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية.

5- زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا، روسيا عام 1952

ضرب أول زلزال في العالم بقوة 9 درجات قبالة الساحل الشرقي لكامتشاتكا في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 1952. تسبب الزلزال في حدوث تسونامي بلغ ارتفاعه 13 مترًا، وصل تأثيره إلى كاليفورنيا.

لم يسفر الزلزال عن وفيات ولكن في هاواي، قدرت الأضرار التي لحقت بالممتلكات بنحو مليون دولار أي نحو 11.12 مليون دولار في القيمة الحالية. وألقت الأمواج القوارب على الشاطئ، وتسببت في تصدّع المنازل ودمرت الأرصفة.

6- زلزال سواحل مول في تشيلي عام 2010 بقوة 8.8 درجات

في 27 فبراير/ شباط 2010، ضرب زلزال وتسونامي وسط تشيلي. وقُتل ما لا يقل عن 500 شخص وشرد 800 ألفًا بسبب الكارثة الطبيعية. تأثر أكثر من 1.8 مليون شخص، وقدرت الخسائر الاقتصادية الإجمالية بنحو 30 مليار دولار.

مثل العديد من الزلازل الأخرى في هذه القائمة، حدث هذا الزلزال على طول الحدود النشطة زلزاليًا بين نازكا والصفائح التكتونية في أميركا الجنوبية، والتي يمكن أن تطلق اهتزازًا قويًا محطمًا للعظام.

ووقع الزلزال بعد أكثر من شهر بقليل من الزلزال الكارثي الذي بلغت قوته 7 درجات في بورت أو برنس في هايتي، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 ألف شخص.

7- زلزال سواحل الإكوادور عام 1906 بقوة 8.8 درجة

في 31 يناير/ كانون الثاني 1906، ضرب زلزال مدمر قوته 8.8 درجة قبالة سواحل الإكوادور وكولومبيا وتسبب في تسونامي قوي قتل 500 إلى 1500 شخص. وصل التسونامي سواحل أميركا الوسطى، وامتد حتى الشواطئ في سان فرانسيسكو واليابان.

وقع الزلزال على طول الحدود بين صفيحة نازكا ولوحة أميركا الجنوبية.

8- زلزال جزر الفئران في ألاسكا عام 1965 بقوة 8.7 درجات

كانت ألاسكا ولاية لمدة ست سنوات فقط عندما تسبب هذا الزلزال الضخم في حدوث تسونامي يزيد ارتفاعه عن 10 أمتار في 4 فبراير/ شباط 1965. وعلى الرغم من حجمه، تسبب الزلزال في أضرار طفيفة بسبب موقعه البعيد عند طرف النهر.

اقرأ أيضاً  فرانك كابريو.. القاضي الأميركي الرحيم بالضعفاء والمظلومين

كان الزلزال نتيجة غوص صفيحة المحيط الهادئ تحت صفيحة أميركا الشمالية في قعر ألاسكا-أليوتيان الضخم، والذي كان موقعًا للعديد من الزلازل الهائلة.

تسبب الزلزال فى تصدع المبانى الخشبية وتقسيم مدرج اسفلتي. كما تشكلت شقوق في مدارج الطائرات في محطة لوران التابعة لخفر السواحل الأميركي.

9- زلزال آسام أو التبت عام 1950 بقوة 8.6 درجة

لقي ما لا يقل عن 1500 شخص مصرعهم في شرق التيبت وآسام بالهند عندما هز هذا الزلزال المنطقة في 15 أغسطس/ آب 1950. وشعر السكان بالزلزال في مقاطعتي سيتشوان ويوننان في الصين وفي مناطق بعيدة مثل كولكاتا بالهند.

تسبب الزلزال فى انهيارات ارضية كبيرة سدت الأنهار. وعندما انفجرت الأنهار مجددًا غمرت الأمواج عدة قرى وقتلت مئات الأشخاص.

يُطلق على هذا الزلزال عادة زلزال أسام – التبت أو زلزال أسام، على الرغم من أن مركز الزلزال كان في التبت. ووقع الزلزال عند تقاطع أقوى تصادم للصفائح القارية على الكوكب، حيث اصطدمت الصفيحة الهندية بالصفيحة الأوراسية وغاصت تحتها. وساعد الانهيار البطيء في تكوين جبال الهيمالايا الضخمة.

10- زلزال سومطرة 2012 بقوة 8.6 درجات

في 11 أبريل/ نيسان 2012، ضرب زلزال بقوة 8.6 درجة قبالة ساحل شمال سومطرة. وقد شعر المواطنون بهزة قوية في عدد قليل فقط من المراكز السكانية مثل باندا آتشيه وميولابوه بإندونيسيا. وتسببت في أضرار هيكلية خفيفة فقط في تلك المناطق الحضرية. كما شعر سكان أماكن بعيدة مثل مومباي في الهند وبروم في أستراليا بالاهتزاز الخفيف.

وقتل شخصان بشكل مباشر في الزلزال وتوفي ثمانية بنوبات قلبية وأصيب 12 آخرون.

11- زلزال سوريا وتركيا 2023 بقوة 7.8

زلزالان ضربا جنوب تركيا، وقع الأول في الساعة 4:17 صباحًا بالتوقيت المحلي (1:17 صباحاً بالتوقيت العالمي المنسق) يوم 6 فبراير 2023.

وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه السطحي غرب مدينة غازي عنتاب. امتدَّ أثره إلى سوريا أيضًا نظراً لقرب مركزه من الحدود السورية التركية.

ويُعدُّ هذا الزلزال من أقوى الزلازل في تاريخ تركيا وسوريا. بعد مرور تسع ساعات وتحديدًا في الساعة 13:24 ظهرًا بالتوقيت المحلي (10:24 بالتوقيت العالمي المنسق) وقع زلزال آخر بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر بمنطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة كهرمان مرعش.

بلغ عدد ضحايا هذين الزلزالين في تركيا وسوريا حسب تقديرات أولية أكثر من 51000 قتيلاً و120000 مصابًا، وخلّفا أضرارًا مادية جسيمة في كِلا البلدين.

المصدر: ar.wikipedia + alaraby

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *