إسلاميك كوين..هل هي حلال وماذا عن شبكتها حق

إسلاميك كوين..هل هي حلال وماذا عن شبكتها “حق”؟

بعدما تمكنت من جمع تمويل وصلت قيمته إلى 400 مليون دولار. أعلن الشريك المؤسس لعملة “إسلاميك كوين”، المهندس محمد الكاف الهاشمي،

المحتويات

عن إطلاق أول عملة رقمية تتوافق مع الضوابط المالية الشرعية في الأول من سبتمبر القادم. فكيف ستحدث إسلاميك كوين ثورة في عالم المعاملات الرقمية في العالم الإسلامي؟ وكيف ستتميز شبكتها “الحق” عن بقية شبكات بلوك تشين؟

عبر البريد الإلكتروني، أجاب المهندس محمد الكاف الهاشمي، الشريك المؤسس لعملة إسلاميك كوين (Islamic Coin) على أسئلة BeInCrypto بالعربي حول ما يميز عملة إسلاميك كوين عن بقية العملات الرقمية وعن بلوك تشين “الحق HAQQ”.

كل ما يجب أن تعرفه عن بلوك تشين الحق وعملة إسلاميك كوين على لسان مؤسسهما

تركز شركة islamic coin على بناء حضور قوي في سوق التشفير عبر الإطلاق القادم لأول عملة رقمية إسلامية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية في سوق العملات المشفرة الذي لا يتسم بوجود قواعد أصيلة وقيم ثابتة تضمن الحقوق وتوفر خيارات آمنة للمستثمرين.

في هذا القسم، أجاب السيد محمد الكاف الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشبكة “الحق”، على أسئلتنا المتعلقة بما يميز عملة إسلاميك كوين عن باقي العملات الرقمية الأخرى. وكذلك حدثنا المهندس الهاشمي، باسهاب، عن بلوك تشين “الحق” وتقنية “الشريعة أوراكل”.

س: الحق تشين أو شبكة الحق هي منصة بلوك تشين تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ماهي هذه الضوابط؟ وكيف تحمي المتداولين والمستثمرين من مخاطر أسواق التشفير

شبكة حق أو منصة الحق تشين هي منصة تتوافق مع الضوابط الشرعية الإسلامية. والتي يصعُب حصرها في فقرة معينة. لكن يمكننا القول بأنها الضوابط التي تعتمد على قيم ومبادئ الشريعة الإسلامية.

بالتالي فهي لا تقبل الربا ولا تقبل المشاريع التي تضر بالمجتمع أو التي تتعاطى مع الأمور المحرمة. مثل، مشاريع الخمر والميسر والقمار والتدخين أو أي مشروع آخر قد يوقع ضرر بالمجتمع.

تعمل الضوابط الشرعية أيضًا على تحقيق التوازن في الاتفاقيات التجارية بين الأطراف، فلا يقع ضرر على جهة دون الجهة الأخرى. ومن هذا المنطلق حرّم الإسلام الربا. وبالنسبة أيضًا للتعاملات التجارية، يشجع التمويل الإسلامي على أن لا يكون هناك العديد من الوسطاء، بحيث لا تكون هناك نسب كبيرة يتحملها الطرفين. إذا، التمويل الإسلامي بشكل عام يضع المجتمع دومًا في المقدمة قبل الالتفات إلى الأمور المتعلقة بالربح والخسارة.

اقرأ أيضاً  البتكوين يسجل مستوى قياسي جديد فى 3 أشهر

س: كيف يختلف بلوك تشين “الحق” عن البلوك تشين الذي نعرفه؟

لا تختلف “الحق تشين” من الناحية التقنية عن تقنيات البلوك تشين الأخرى التي نعرفها. لكن الاستخدام هو ما يجعلها مختلفة. إذا نظرنا لمنصات وتقنيات البلوك تشين الأخرى نجد أنها تتضمن كل أنواع المشاريع الجيد والسيئ منها. بمعنى أنه نجد مشاريع تتعاطى مع الأنشطة الخيرية أو ذات القيمة المجتمعية، ونجد في المقابل أيضا مشاريع أخرى تتعاطى مع الربا والقمار والخمور وغيرها.

لكن ما يميز منصة الحق تشين هي أنها منصة ذات بيئة نظيفة. إذ أن الأشخاص الذين يتّبعون تعاليم التمويل الإسلامي أو الذين يفضّلون التعامل مع المشاريع التي تضيف قيمة للمجتمع ولا تضره ولا تنعكس سلبًا عليه سيجدون في الحق تشين بيئة خالية من المشاريع التي تضر بالمجتمع أو التي تخالف مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية.

أيضا، لدينا في الحق تشين تقنية “الشريعة أوراكل” وهي عبارة عن تقنية تقوم بفلترة المشاريع. عند وضع المشاريع على منصة الحق تشين، يمكن لصاحب المشروع إذا أراد أن يجعل مشروعه مُعترف به كمشروع متوافق مع ضوابط الشريعة أن يمر بعملية الشريعة أوراكل، وهي عملية اختيارية وليست إجبارية تتضمن خطوتين:

في الخطوة الأولى، يخضع المشروع لتصويت المجتمع الموجود على الحق تشين والذي يتداول عملة إسلاميك كوين. إذا اجتاز المشروع الخطوة الأولى ينتقل إلى الخطوة الثانية.

لخطوة الثانية وهي مجلس أمناء الشريعة أو الهيئة الشرعية. في هذه المرحلة يتم فحص ودراسة المشروع من حيث توافقه مع الضوابط الشرعية. وهذا ما يحقق التوازن ويضمن أن يكون البلوكتشين محتويًا فقط على المشاريع النافعة. ثم في حالة وجود بعض المشاريع التي لا يرغب بها المجتمع أو التي تخالف الشريعة الإسلامية يمكن أن يقوم المجتمع بالتصويت ضد هذه المشاريع وبالتالي إخراجها من المنصة.

ولكن هناك نقطة مهمة جدًا وهي أن منصة الحق تشين منصة لامركزية. بالتالي فإن جميع المشاريع مرحب بها، ولكن المرور بخطوات الشريعة أوراكل يسمح للمشروع بالحصول على ثقة المجتمع ودعمهم.

س: هل إسلاميك كوين عملة رقمية أم رمز مميز؟ وهل ستعمل كعملة الحوكمة على الحق تشين؟

نستطيع أن نصف إسلاميك كوين بأنها عملة رقمية وهي العملة الرئيسية للحق تشين. ويجب أن أُشير هنا إلى أن مصطلح “عملة” أُطلق على كثير من العملات الرقمية بشكل مجازي فقط. لكنها في الواقع عبارة عن أصل رقمي، وهذا هو الحال بالنسبة لإسلاميك كوين ولمعظم العملات الرقمية الموجودة في عالم العملات المشفرة والبلوك تشين.

س: ما هي الاستخدامات التي ستضيف المنفعة لعملة “إسلاميك كوين” ؟ وكيف يمكن تداولها وسحبها؟

سبق وذكرنا بعض الاستخدامات في إجابات الأسئلة السابقة، واستطيع ان أضيف اننا باختصار نعمل على تطوير عقود ذكية تخدم التمويل الإسلامي والمنتجات الحلال على البلوك تشين. مثل المعاملات الاسلامية كالمرابحة والمشاركة والمضاربة و المقايضة و الزكاة وغيرها. أيضا، هناك تطبيقات تخدم السفر والسياحة وتطبيقات للتواصل الاجتماعي بشكل جديد وغيرها.

أما تداول إسلاميك كوين، سيتم عبر منصات التداول المعروفة، ويتم السحب أيضا عن طريق تلك المنصات مثل بقية العملات الرقمية، وبحسب قوانين وتراخيص كل بلد.

فتوى تخص إسلاميك كوين عن غيرها ووسم “حلال” يميز مشاريع شبكة الحق

أصبح الشرعية الدينية للعملة الرقمية موضوعًا جدليًا. لقد حرَّمَت الهيئة العامة للشؤون الدينية والأوقاف الإماراتية التعامل ببيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى التي لا تتوفر فيها المعايير المعتبرة شرعاً وقانوناً. وكذلك حرم الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين العملات الرقمية المشفرة على هيئتها المتقلبة.

هنا أجابنا السيد محمد الكاف الهاشمي عن المعايير المالية الشرعية التي تجعل تقلب أسعار عملة “إسلاميك كوين” حلالًا. وكذلك تطرق إلى تباين الفتاوى المتعلقة بالعملات الرقمية:

س: حرَّمَت هيئات فتاوى التعامل ببيتكوين والعملات الرقمية الأخرى بسبب التقلب في أسعارها، وفي المقابل حصلت عملة إسلاميك كوين على وسم “حلال”. هل هذا يعني أن إسلاميك كوين لا تخضع للتقلب بشكل مماثل للعملات البديلة الأخرى؟

موضوع تحليل وتحريم العملات الرقمية ما زال موضع خلاف والجميع يعلم ذلك، الاختلاف في الأصل صحي وفيه رحمة. ما يزال العلماء مختلفين في أمور كثيرة متعلقة بالشؤون المالية وغير المالية. فلا يشترط أن يتفق جميع العلماء على كون العملات الرقمية حلالًا أو حرامًا.

اقرأ أيضاً  البتكوين تستعيد زخمها...تحقيق 27,000 دولار بفعل تحول معدلات التمويل

لكن من المهم هنا أن ننبه إلى أن معظم العلماء الذين اعتبروا العملات الرقمية حرامًا تعاملوا معها بصفتها عملة. بالتالي طلبوا أن تستوفي الشروط المعتبرة للعملات، فبعض العلماء اشترط أن يكون هناك صك من الحاكم وأن يكون هناك غطاء من الذهب و الفضة وغيرها.

في المقابل، العلماء الذين نظروا في الموضوع وفهموا الجانب التقني منه وفهموا أن هذه العملات عبارة عن أصول رقمية أو أصول مالية رقمية أفتوا بكونها حلالًا. هناك تفصيل كثير في هذا الموضوع يصعب التطرق له بسبب ضيق الوقت. لكن تكمن مشروعية العملة في كونها أصل رقمي أو أصل مالي رقمي، ويمكن أخذ معلومات أكثر من الفتوى الموجودة على موقعنا.

ونضرب مثال بسيط على الأصول الرقمية، هناك شركات كثيرة مثل بوكنج دوت كوم وفيسبوك وغيرها ليس لها أصول ملموسة على أرض الواقع. ومنه عندما نشتري الأسهم الخاصة بها يُعد هذا حلالًا لأنها أصول رقمية. لكن هل هي أصول موجودة على أرض الواقع! ليست هناك أصول مادية أو ملموسة على أرض الواقع، ونستطيع أن نقيس على هذا العملات الرقمية واعتبارها أصلًا ماليًا رقميًا.

س: ما هي العوامل التي ستتحكم في سعر إسلاميك كوين وكيف يتفادى سعرها المضاربة المحرمة؟

أولًا يجب أن ننتبه أن هناك نوع من المضاربة الحلال شرعًا وهي المضاربة الإسلامية في التجارة حتى لا يلتبس الأمر على القارئ. إن سعر وقيمة عملة إسلاميك كوين معرض للارتفاع ومعرض للهبوط مثلها مثل باقي العملات، ولكن هناك عوامل مهمة جداً ينبغي أن نذكرها، وهي أن ارتفاع وهبوط سعر الكثير من العملات الموجودة غير مبني على عوامل واضحة، وبالتالي فهو غير قابل للقياس.

لكن بالنسبة لعملة إسلاميك كوين، فهناك عوامل واضحة جداً تؤدي إلى ارتفاع السعر وتؤدي إلى هبوطه، من بين عدة عوامل يمكن ذكر هذه العوامل الثلاث:

المشاريع الموجودة على الحق تشين، فكلما كانت هناك مشاريع كثيرة مفيدة ومقبولة وكان هناك إقبال كبير عليها ارتفع سعر العملة،

الشراكات الاستراتيجية، فكلما كانت هناك شراكات استراتيجية قوية أدى ذلك إلى تداول أكبر للعملة وبالتالي ارتفاع سعرها،

إقبال المجتمع على العملة وثقته فيها، ونرى هذا جليًا أيضًا فمجتمع العملة اليوم وقبل موعد الإطلاق – الذي سيكون في شهر سبتمبر القادم – قد فاق المليون وسبعمائة ألف شخص.

وبخصوص العاملين الأولين، أتمنى أن تتطلعوا على موقع إسلاميك كوين، ستجدون فيه التطبيقات والمشاريع التي تُبنى على الحق تشين والشراكات الاستراتيجية أيضًا.

س: ما هي أهداف مشروع الوقف الذي أنشأته “حق تشين”؟

بالنسبة لمشروع الوقف فإنه يعتبر أول وقف إسلامي بالعملات المشفرة. حيث يتم إيداع 10% من كل عملية إصدار للعملة الإسلامية في الوقف، وهو يخدم ويمول المشاريع التقنية التي ينشئها المجتمع وأيضا يتعاون مع بعض الجامعات في قضايا البحث والتطوير ودعم التعليم، وغيرها من الأمور التي تخدم المجتمع.

ويجب أن نوضح أن الوقف هو هيئة مستقلة ويتم إدارته من قبل المجتمع ومجلس أمناء الوقف الذي سيتم الإعلان عنه لاحقا، ونحن كمؤسسين للمشروع ليس لدينا أي سلطة وتأثير على الوقف، وهذا يضمن توفير بيئة أكثر حيادية وشفافية.

خطط إسلاميك كوين للنمو وأهدافها من عقد الشراكات مع البنوك

بعد تلقيها تمويلًا قياسيًا وانتهاء عمليات بيعها المسبق، يواجه مشروع العملة لرقمية الإسلامية “إسلاميك كوين” الكثير من التحديات لإثبات نفسه. في هذا القسم، حدثنا السيد الهاشمي عن خطط “إسلاميك كوين” وأهدافها من شراكاتها المبرمة.

س: أعلنتم في 28 يونيو عن إطلاق إسلاميك كوين في 1 سبتمبر 2023 على أبرز منصات تداول العملات المشفرة. ما هي البورصات التي سيتم إطلاق العملة عليها؟

لا نستطيع حاليًا الإعلان عن المنصات التي سيتم تداول العملة عبرها، وهذا بسبب اتفاقيات السرية بيننا وبين تلك المنصات. لكن سيتم إن شاء الله الإعلان عن هذه المنصات في القريب العاجل.

س: حصلتم مؤخرا على دعم كبير من شركة ABO Digital التي أضافت إليكم سيولة 200 مليون دولار بالإضافة إلى 200 مليون دولار سابقة. هذا يجعل مسؤوليتك أكبر والمطلوب منكم أعظم. فما هي خارطة الطريق التي ستجعل مشروع إسلاميك كوين وشبكتها “الحق” يحلق؟

المسؤولية كبيرة منذ البداية سواءً بحصولنا على التمويل أو بدون حصولنا عليه. فالمسؤولية التي تقع على عاتقنا كبيرة والجهد المطلوب منا كبير، ولله الحمد قد بذلنا العديد من الجهود، ونحن في طريقنا لبذل المزيد منها، والنتائج التي حققناها كانت واضحة وفاقت جميع التوقعات بفضل الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضاً  التسويق بالعمولة.. الدليل الشامل الفصل الثالث

يمكن الاطلاع على خارطة الطريق التي تتضمن معظم المشاريع على الموقع الرسمي لإسلاميك كوين. نحن نركز حاليًا على عملية التوعية بالبلوك تشين والعملات الرقمية.

لهذا نبني حاليًا “أكاديمية الحق” وهي أكاديمية مجانية يستطيع الجميع أن يتعلم عبرها كل ما يتعلق بتقنية البلوك تشين والعملات الرقمية والتمويل الإسلامي. كما أننا نركز، أيضًا، على توعية المجتمعات في مختلف الدول بلغاتهم المختلفة، ونقصد بذلك المنطقة العربية وآسيا وإفريقيا وغيرها. وهذا يحتاج إلى جهد كبير وميزانية ضخمة، والحمدلله وفقنا الله لتحقيق ذلك. كما أننا أنشأنا أيضًا محفظة حق وهي جاهزة ومنصة إطلاق تسمى بحق باد وهي أيضًا جاهزة، وهناك تطبيقات أخرى أيضًا سيُعلن عنها قريبًا.

س: حتى قبل إطلاق العملة، قمتم بعقد شراكات مع عدة بنوك، مما من شأنه أن يوفر أرضية صلبة لمشروعكم. إلامَ تهدف هذه الشراكات وهل ستسهل عمليات الإيداع والسحب من منصة الحق؟

ليس الهدف الرئيسي من عقد الشراكات مع البنوك هو التركيز على عمليات السحب والإيداع. لأن هذه مهمة منصات تداول العملات الرقمية، فالمنصات التي سندرج عليها عملة إسلاميك كوين ستهتم بهذا الجانب.

لكن الهدف الرئيسي لتعاوننا وشراكاتنا مع البنوك يتمثل في تقديم الخدمات المالية الإسلامية عن طريق تقنية البلوك تشين. وهي من أفضل التقنيات التي تخدم هذا الغرض، بل إنها الأفضل والأكثر ملائمة للتعاملات المالية الإسلامية التي تركز على الشفافية والموثوقية وسهولة الولوج إلى البيانات من المجتمع. هذا إلى جانب التعاملات والتحويلات المالية بين الدول، فالبلوك تشين والعملات الرقمية هما وسيلة سهلة وسريعة وآمنة وغير مكلفة. وهناك أيضًا أمور أخرى ما زالت قيد المناقشة وسنعلن عنها قريبا بإذن الله.

بينما ينتشر الاحتيال، مؤسس إسلاميك كوين ينصح المستثمرين الانتباه إلى هذه النقاط الأساسية

خلال الأشهر الماضية، استفحل الاحتيال في صناعة التشفير بشكل مبالغ فيه. وكانت منصات التمويل اللامركزي (DeFi)، هدفًا سهلًا للكثير من المتسللين والمحتالين. بينما سحبت العديد من شركات التشفير البساط من تحت أرجل المستثمرين وفرت بالجمل وما حمل.

في هذا القسم، سألنا المهندس الهاشمي عن رأيه في شركات التشفير التي تستهدف جمع التمويل من دول الخليج دون الحصول على تصاريح وتراخيص للعمل في المنطقة. فشاركنا مؤسس إسلاميك كوين ببعض العناصر التي لا بد أن نتبه لها المستثمرين قبل الانخراط في أي مشروع جديد.

س: في الآونة الأخيرة، انتشرت ظاهرة جمع التمويل من دول الخليج دون الحصول على ترخيص للعمل في المنطقة من طرف شركات للعملات المشفرة؟ برأيك كيف سينعكس ذلك على المستثمر الخليجي؟

برأيي أن المخاطرة الأكبر التي قد يقوم بها المستثمر هي ان يضع أمواله في مشاريع لا يعرف تفاصيلها، وبناء على وعود بالغنى السريع والربح الخيالي، هناك تفاصيل مهمة ينبغي أن تتم مراعاتها والبحث فيها قبل عملية الاستثمار مثل:

  • الورقة البيضاء للمشروع والتي تحتوي على كافة التفاصيل المهمة للمشروع.
  • فريق العمل القائم على المشروع و احترافيته و موثوقيته.
  • القيم والخدمات التي يقدمها المشروع.
  • التركيبة الهندسية للعملات الخاصة بالمشروع مثل اجمالي العملات التي سيتم اصدارها وكيفية الاصدار وكيفية توزيع الحصص فيها.
  • العوامل المؤثرة على ارتفاع وهبوط سعر العملة. وغيرها من المعلومات الهامة.

ثم تأتي القوانين والتراخيص كعامل مساعد لتوفير بيئة أكثر أمانا. لكن العامل الأهم هو وعي المستثمر. كذلك، من المهم فهم أن عالم العملات المشفرة تتجدد فيه المشاريع والتقنيات بشكل متسارع و هذا يشكل تحديا للإسراع في عملية تقنينها، وبعضها ربما لا يحتاج الى ترخيص للمشروع نفسه ولكن منصات التداول هي المعنية بالحصول على تلك التراخيص، و هناك حيثيات كثيرة. أيضا، يجب أن ذكر أن الترخيص لا يحمي المستثمر من الخسارة في حال انه استثمر في مشروع غير مجدي تجاريا. علي سبيل المثال الاستثمار في اسواق الأسهم العالمية مرخص، لكن الربح والخسارة فيها أمر وارد ويعود إلى مدى جدوى قرار الاستثمار وليس من المنطقي أن نحمل الجهات المختصة بالتراخيص مسؤولية ذلك.

من هو المهندس محمد الكاف الهاشمي؟

السيد محمد الكاف الهاشمي هو مهندس علوم الحاسوب مع أكثر من 18 عاماً من الخبرة. مع هذه الخبرة المتراكمة، يركز على الصناعة 4.0 (الثورة الصناعية الرابعة)، الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة، الأتمتة الصناعية، وإنترنت الأشياء. كان قد بدأ حياته المهنية كمهندس شبكة ذكية في شركة هواوي (Huawei).

كما لديه المهندس الهاشمي خبرة واسعة في مجال الأعمال والإدارة. فهو رائد أعمال متسلسل يؤمن بالمشاريع التي لها هدف و يمكن أن تضيف قيمة للمجتمع، لذلك أنشأ MCPM Automation في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي توفر أحدث التقنيات لدعم التصنيع، المدن الذكية، الطاقة، الاستدامة والبيئة.

ويرأس محمد الكاف الهاشمي إدارة كل من MCPM MENA و MCPM Holding و UI Ventures، وهو أيضاً شريك وعضو مجلس إدارة في مختبرات CYNAX، Kaptive، وغيرها.

كما أن المهندس محمد هو أيضاً شريك وعضو مجلس إدارة في صندوق Quant7 الذي يستثمر في البحث والتطوير باستخدام الذكاء الاصطناعي في قطاعات الطب والرعاية الصحية، وشركات فريدة من نوعها مثل Cellvera و Prepaire.

مع نهج مستقبلي ووجهة نظر فريدة من نوعها حول الأشياء، يؤمن دائماً بتقديم القيمة المضافة للمجتمع من خلال معرفته وخلق قصص نجاح. وهو شغوف بتقديم تقنيات من الطراز العالمي لتطوير المنطقة ويسعى إلى جعل الأرض مكاناً أفضل للعيش.

المصدر: ar.beincrypto

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *